مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجارى يعقد مباحثات مع نائب المبعوث التجاري البريطاني لأفريقيا
ميست
[Apr 25 2024 12:54 PM]
عقد الوزير المفوض التجاري/ ناصر حامد – مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجارى مباحثات مع السيدة Jaya Charania نائب المبعوث التجاري البريطاني لأفريقيا و الوفد المرافق لسيادتها لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبريطانيا وذلك خلال زيارتها لمصر. وقد شارك في الاجتماع من الجانب المصري المستشار التجاري د. عمرو الكيلاني أمين اللجنة الفرعية للتجارة و الاستثمار بين مصر والمملكة المتحدة.

وتناول الاجتماع عدداً من الموضوعات أبرزها آلية المراجعة الزراعية في إطار اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية، حيث تم استعراض الطلبات المصرية المتعلقة بزيادة الحصص والمواسم التصديرية لعدد من المحاصيل الزراعية وكذا الطلبات البريطانية الخاصة بالتعريفة الجمركية لعدد من البنود الجمركية.

كما تم التطرق الي سبل تيسير إجراءات السماح بتصدير الأغذية المركبة من مصر إلي المملكة المتحدة في ضوء خطة مصر للسيطرة علي متبقيات المبيدات, و دفع صادرات الصناعات الغذائية المصريه الى السوق البريطاني. و قد افاد الجانب البريطاني باعتزامه تنظيم ورشة عمل حول حقوق الملكيه الفكريه بالتعاون مع الجهات المصريه المعنيه لتبادل الخبرات بين الجانبين و نشر ثقافه حقوق الملكيه الفكريه لدى مجتمع الاعمال.

و قد تم الاتفاق على سرعة دفع وتيرة المفاوضات للانتهاء من الية المراجعة الزراعيه و حل النقاط العالقه بالعمليه التفاوضيه قبل عقد اجتماع مجلس المشاركه المصرى البريطاني خلال العام الجارى .

كما تم بحث سبل التعاون مع الجانب البريطاني في اطار اليه تعديل حدود الكربون الاوربيه CBAM خاصه في ظل اعتزام المملكه المتحده تطبيق قانون مماثل واهميه تقديم دعم فني ومالي للشركات المصريه للتوائم مع متطلبات هذا التشريع.

من ناحية أخري، أكد الجانبان أهمية الاعداد الجيد لزيارة السيد وزير الصادرات البريطانية الي مصر على رأس بعثة من الشركات البريطانية و المزمع القيام بها خلال شهر يوليو المقبل لدفع عجلة التبادل التجاري بين البلدين وتوعية مجتمع الاعمال في الجانبين بمزايا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وفرص الاستفادة منها.

MistNews.com